ابحث في الموقع
    
الساعة / توقيت بغداد
   
فعاليات الكلية
 

:: مؤتمرات
:: ندوات
:: النتاج العلمي
:: نشاطات

 
المؤتمر العلمي الاول
 

                           

 
دليل كلية التربية
 

 
شعبة ضمان الجودة
 

 
التقرير الارشادي
 

 
مسابقة الفنون الابداعية
 

 
الكتب الالكترونية
 

 
مجلة الكلية
 

:: عن المجلة
:: هيئة التحرير
:: شروط النشر
:: أعداد المجلة
:: للاشتراك في المجلة

 
المناقشات
 

:: مناقشات طلبة الماجستير
:: مناقشات طلبة الدكتوراه

 
الترقيات العلمية
 

:: الترقيات العلمية لشهر نيسان  2013

 
المكتبة الافتراضية
 

 
تعميمات
 

 

 
مواقيت الصلاة
   
التصويت
 
التصويت العام
جيد
جيد جدا
ممتاز
 
الطقس لهذا اليوم
   

( برنامج العشرة الاوائل في قسم الفيزياء )

برنامج العشرة

الاوائل 

العشرة الاوائل للعام الدراسي 2011/2012

الزيارات الميدانية للعشرة الاوائل

 الhgv,.,,,;l;gfd;fld;lf;dlf;ld;lfالhgv.fhd

الدكتور عبدالغفور ابراهيم عبدالله

رئيس قسم الفيزياء

كلية التربية / جامعة الموصل

انطلاقا من الأهداف الأساسية  لقسم الفيزياء، في كلية التربية، والمتضمنة  خلق بيئة علمية من شأنها تشجيع الطلبة على التنافس ورفع مستواهم العلمي ولاسيما أنهم أمام تحديات ضمان الجودة , المعيار الأكاديمي الدولي. لذلك فقد تم تشكيل لجنة دعم الطلبة العشرة الأوائل في قسمنا  والمؤلفة من السادة التدريسيين في القسم وهم:

  1. أ.م.د. رغيد ميخائيل إبراهيم
  2. السيد علي خطاب حســــين
  3. السيدة تغريد محمود يونس

حيث قامت هذه اللجنة باستلام قوائم أسماء الطلبة العشرة الأوائل لكل صف من السنوات الدراسية الأربع وذلك بالاعتماد على المعدل العام للامتحانات النهائية للعام الدراسي, أما فيما يخص الصف الأول فقد تم الاعتماد على معدل قبولهم في الكلية لتلك السنة. بعدها تم إدخال الطلبة ضمن مشروع رعاية الطلبة العشرة الأوائل. هذا المشروع  يضم جملة من الأنشطة العلمية منها إلقاء مجموعة من المحاضرات الإثرائية من قبل أساتذة وباحثين متخصصين في القسم وبواقع  (8)  محاضرات على مدى السنة الدراسية, يعقب ذلك زيارة ميدانية للمختبر البحثي الذي يعمل فيه أساتذة ذلك الاختصاص وذلك لإطلاع الطلبة  على النشاطات البحثية للتدريسي وتعريفهم بطلبة الدراسات العليا والأساتذة الباحثين فضلاعن إنتاجاتهم  البحثية في ذلك الاختصاص.

يستمر هذا البرنامج في دعم العشرة الأوائل لمدة أربع سنوات يكون فيها العشرة الأوائل, عند التخرج, قد تعرفوا بمعظم الاختصاصات في القسم. ونتيجة هذه النشاطات سيكون كل طالب من العشرة الأوائل متمكنا وقادرا على اختيار تخصصه بجودة عالية عندما يتقدم لنيل شهادة الماجستير من جهة أو عندما يتنافس مع طلبة الأقسام المتناظرة من جهة أخرى, معتمدين بذلك على المستوى العالي للمحاضرات الإثرائية واللقاءات في المختبرات البحثية للاختصاصات المختلفة علما أن المحاضرات التي نفذت شملت مجالات عدة منها:

 فلسفة العلم لـ أ.م.د خليل إبراهيم سعيد،  حيث تطرق الى البنية الفكرية والفلسفية التي قامت عليها الفيزياء الكلاسيكية والمعاصرة، وتأويلاتها وانعكاساتها ودور القانون الفيزياوي في الطبيعة  وعلاقته بالحقيقة الموضوعية والحتمية في فلسفة الوجود وصولا إلى إفهام المتلقي بان معرفة الطبيعة وكيفية عملها شيء قابل للفهم.

 كما تمت زيارة مختبر الليزر لبحوث الدراسات العليا بإشراف أ.م.د. مزاحم إبراهيم عزاوي، حيث اطلع  الطلبة على المنظومات البصرية ذات العلاقة بالتطبيقات الحديثة لليزر أشباه المواصلات، وكذلك على أهمية الألياف الضوئية في الاتصالات.

كما تمت  زيارة مختبر الأغشية الرقيقة لبحوث الدراسات العليا وقدم المشرف على المختبر  أ.م.د. ميخائيل عيسى منصور شرحا عن طبيعة المختبر والتقنيات المستخدمة بشكل عام في الترسيب فضلا عن الطرق المتوفرة في المختبر مثل الترسيب البخاري الكيميائي والترسيب البخاري الفيزيائي.

 ولغرض اطلاع الطلبة على الاستخدامات السلمية للأشعة النووية، قام أ.م.د. سعيد حسن سعيد المشرف على مختبر النووية لبحوث الدراسات العليا بتقديم شرح وافٍ عن أهم البحوث التي تجرى في المختبر ولاسيما التي تتعلق بالدراسات العليا .

أما ما يخص الطاقة المتجددة فقد قدم أ.م.د.وليد أسمير شرحا مفصلا  عن أهمية الطاقة باعتبارها البديل الأفضل للطاقة الكهربائية وفضلا عن ذلك فقد اطلع الطلبة على الألواح الشمسية واستخداماتها اليومية وذلك خلال زيارتهم لمختبر الأنواء الجوية للدراسات العليا.

أما الدكتور  نبهان عبدالكريم المشرف على مختبر البلازما فقد ألقى محاضرة  بين من  خلالها أهمية البلازما في المجالات المختلفة وخصوصا في الاستخدامات الطبية (عمليات زرع الأعضاء) والبيئية (تفكيك الغازات  الخطرة بيئيا) مثل غاز الدايوكسين. ثم اطلع الطلبة على كيفية توليد البلازما  عمليا.

و لغرض بيان أهمية ضوء الليزر في التطبيقات المختلفة بشكل عام والطبية بشكل خاص، قدم أ.م.د.عبدالغفور ابراهيم عبدالله محاضرة في الليزر والاستخدامات الطبية لضوء الليزر وبخاصة ما يتعلق بتصحيح البصر وإزالة الوشم معززة بمقاطع فيديوية حقيقية.

 كما تضمن مشروع رعاية العشرة الأوائل تنظيم الزيارات العلمية إلى المؤسسات الحكومية العلمية  الإنتاجية منها والطبية وذلك لبيان دور الخريج الفيزيائي في بناء المجتمع. فقد تم تنظيم سفرة علمية للطلبة المتفوقين في المراحل الأربع إلى مشروع ري الجزيرة الشمالي الواقع على بحيرة سد الموصل في ناحية زمار في 19/4/2011.

وكتحفيز آخر للمتفوقين  فقد تضمن مشروع رعاية العشرة الأوائل برنامجا لتكريم المتفوقين وذلك لتشجيع الطلبة على التنافس فيما بينهم ضمن الصف الواحد للحصول على إحدى المراتب ضمن العشرة الأولى. حيث قامت إدارة القسم ولجنة دعم العشرة الأوائل مع بداية العام الدراسي (والذي سيكرر في كل سنة دراسية) بتكريم الثلاثة الأوائل من كل مرحلة وتحت عنوان (الأوائل روابح)  هذا الاحتفال كان بحضور الكادر التدريسي لقسم الفيزياء وعدد كبير من طلبة القسم. وتضمن الحفل إلقاء كلمة للدكتور هاني مال الله معاون العميد العلمي وكذلك كلمة لرئيس القسم إذ هنئ    فيها الطلبة بعامهم الدراسي الجديد وتفوقهم إضافة إلى حثهم على الالتزام التام بالأنظمة والقوانين الجامعية النافذة من اجل إعداد خريج جامعي نموذجي .كما تم التأكيد  على أن التفوق العلمي وخدمة المجتمع هو الهدف الذي نسعى إليه جميعا. بعدها تم تكريم الثلاثة الأوائل من كل مرحلة مع تقديم شهادة تقديرية قام بتوزيعها رئيس القسم وعدد من  كبار أساتذة القسم كان ذلك بحضور اولياء امور الطلبة. . ومن الجدير بالذكر إن الحضور الكبير لأعضاء الهيئة التدريسية في هذا التكريم أعطى انطباعا واضحا لدى الطلبة بان جهود القسم والمتمثلة بالإدارة والكادر التدريسي مصممة لان يكون خريج قسم الفيزياء الخريج الأنموذج في تحقيق ضمان الجودة.

وقد عبر عدد من الطلبة المتفوقين عن رأيهم بتجربة  رعاية العشرة الأوائل

  حيث قال الطالب  قصي عبدالحميد الياس من المرحلة الرابعة: انها تجربة فريدة من نوعها ورائعة حيث تم من خلالها التعرف على اختصاصات الأساتذة واهتماماتهم البحثية ومحاضراتهم الإثرائية المتقدمة،

 الأمر الذي جعلنا نثق بان  المثابرة الجدية هي الوسيلة الصحيحة  للوصول الى  مرتبة أعلى في التفوق ثم تحقيق أمنيتي في الحصول على شهادة عليا.  كما عبر الطالب  المتفوق ميسر فتحي فاضل من المرحلة الثالثة  عن رأيه في الزيارة العلمية لمشروع ري الجزيرة وقال إننا رأينا ولأول مرة عظمة التكنولوجيا وتعرفنا على أهم المشاريع العملاقة في الشرق الأوسط انه مشروع ري الجزيرة في محافظة نينوى.

 ومن خلال هذه التجربة الجديدة  والمنفذة في قسم الفيزياء / كلية التربية تحديدا والنتائج الايجابية لها نأمل أن يتم  إعمام هذه التجربة على بقية أقسام الكلية وفي جميع الكليات في الجامعة مع ضرورة مشاركة عمادة الكلية ورئاسة الجامعة بدعم اكبر لهذه الفئة من الطلبة لغرض تشجيعهم وبالتالي رفد المجتمع بخريج مضمون الجودة.

                            ومن الله التوفيق

القائمة الرئيسية
 

     :: كلمة السيد العميد


:: الرؤية والرسالة والاهداف
:: حقائق وارقام
:: هيكلية الكلية
:: الهيئة التدريسية
:: ارشيف الاخبار
:: ارشيف الصور
:: ارشيف الفديو

 
مجلس كلية التربية
 

 
اقسام الكلية
 


:: قسم الرياضيات


:: قسم الفيزياء

               
:: قسم الكيمياء


:: قسم علوم الحياة


:: قسم الحاسبات

 

 
مختبرات الكلية
 

:: قسم علوم الحياة
:: قسم الكيمياء
:: قسم الفيزياء
:: قسم الحاسبات

 
نتائج القبول المركزي
 

 
دراسات اكاديمية
 

:: الدراسات الأولية
:: دراسة الدبلوم العالي
:: دراسة الماجستير
:: دراسة الدكتوراه

 
جوائز وتكريمات
 

قيد الاضافة - صورة

 
الاوائل على الاقسام للعام الدراسي 2011 / 2012
 

:: اوائل الكلية / الدراسة الصباحية
:: اوائل الكلية / الدراسة المسائية

 
برنامج العشرة الاوائل
 

 
الخريجون
 

:: الخريجون / الدراسة الصباحية
:: الخريجون / الدراسة المسائية

 
النتائج النهائية
 

 
صور منتقاة
 
 
تحويل التاريخ
 
تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة
 
اعلان
 

 

 
 
جامعة الموصل

  • العراق – الموصل – قرب المجموعة الثقافية
ارقام التلفونات
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+

تبويبات رئيسية: 

روابط خدمية:

تابعنا على:
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع ب